Wednesday, May 4, 2011

Takhrij Hadith tentang Pemerintah

Assalaamu`alaykum,

Agak2nya boleh tolong ana takhrij kan hadith ini tak? Allaahul musta`an

Jazaakumullaahu khayr,
abu [...]
---------------------------

Rasulullah s.a.w. sering mengingatkan umatnya tentang urusan pemerintahan. Antaranya sabda Baginda yang bermaksud:

Akan wujud kemudian nanti pemerintah yang menjalankan tugas dengan penuh pengetahuan dan melakukan perkara-perkara yang ditugaskan. Di samping itu, akan wujud juga nanti pemerintah yang menjalankan tugas tanpa pengetahuan dan melakukan perkara-perkara yang tidak ditugaskan. Sesiapa yang membetulkan pemerintah sedemikian, bermakna dia telah menjalankan tugasnya dan sesiapa yang menyekat pemerintahan sedemikian, ia akan selamat”.
(Maksud Hadis Riwayat Abu Ya’la)

------------------------------
Jawapan:

Hadithnya di Musnad Abi Ya'la:


حدثنا أبو بكر بن زنجويه حدثنا أبو المغيرة : عبد القدوس بن الحجاج حدثنا الأوزاعي حدثني الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم - : سيكون بعدي خلفاء يعملون بما يعلمون ويفعلون ما يؤمرون وسيكون بعدي خلفاء يعملون بما لا يعلمون ويفعلون بما لا يؤمرون فمن أنكر عليهم بريء ومن أمسك يده سلم ولكن من رضي وتابع !! قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح

أقول: والحديث في مسند أبي يعلى وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد "7/270" وقال رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح غير أبي بكر محمد بن عبد الملك بن زنجويه وهو ثقة


Terjemahannya: "Akan datang selepasku khulafa (pemerintah2) yang menjalankan tugas dengan penuh pengetahuan dan melakukan perkara-perkara yang ditugaskan. Dan akan datang selepasku khulafa (pemerintah2) yang menjalankan tugas tanpa pengetahuan dan melakukan perkara-perkara yang tidak ditugaskan. Sesiapa yang mengingkari (di dalam hati)pemerintah sedemikian, bermakna dia telah lepas daripada tanggungjawabnya dan sesiapa menahan tangannya (mencegah kemungkaran sekadar upaya), ia akan selamat, tetapi (yang tidak selamat) adalah sesiapa yang redha dan ikut”.
[Musnad Abi Ya'la (no. 5902). Al-Haythami menyebut di dalam Majma' az-Zawa'id (7/270): Diriwayatkan oleh Abu Ya'la, dan perawi2nya Sahih kecuali Abu Bakr Muhammad bin Abd al-Malik bin Zinjawih, seorang yang boleh dipercayai]

Hadith serupa ini boleh dijumpai di dalam Sahih Ibn Hibban, dengan dua isnad bersambung kepada al-Walid daripada al-Awza'i, daripada az-Zuhri, daripada Abi Salamah, daripada Abu Hurairah, dan kedua-duanya disahihkan oleh Shu'aib al-Arna'ut:


أخبرنا عبد الله بن محمد بن سلم قال : حدثنا عبد الرحمن بن ابراهيم قال حدثنا الوليد قال : حدثنا الأوزاعي عن الزهري عن أبي سلمة : عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( سيكون من بعدي خلفاء يعملون بما يعلمون ويفعلون ما يؤمرون وسيكون من بعدهم خلفاء يعملون ما لا يعلمون ويفعلون ما لا يؤمرون فمن أنكر برئ ومن أمسك سلم ولكن من رضي وتابع )

قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح


أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال : أخبرنا الوليد قال : حدثني الأوزاعي قال : حدثني الزهري عن أبي سلمة : عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( سيكون بعدي خلفاء يعملون بما يعلمون ويفعلون ما يؤمرون ثم يكون من بعدهم خلفاء يعملون بما لا يعلمون ويفعلون ما لا يؤمرون فمن أنكر عليهم فقد برئ ولكن من رضي وتابع )

قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

[الحديثان في صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان]


Hadith serupa ini juga boleh dijumpai di dalam as-Sunan al-Kubra oleh Imam al-Bayhaqi, dengan sanad yang lain, juga bertemu dengan sanad-sanad di atas pada al-Walid:



أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ السُّوسِىُّ حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ : مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ أَخْبَرَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِىُّ حَدَّثَنِى الزُّهْرِىُّ عَنْ أَبِى سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :« سَيَكُونُ بَعْدِى خُلَفَاءُ يَعْمَلُونَ بِمَا يَعْلَمُونَ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ وَسَيَكُونُ بَعْدَهُمْ خُلَفَاءُ يَعْمَلُونَ بِمَا لاَ يَعْلَمُونَ وَيَفْعَلُونَ مَا لاَ يُؤْمَرُونَ فَمَنْ أَنْكَرَ عَلَيْهِمْ بَرِئَ وَمَنْ أَمْسَكَ يَدَهُ سَلِمَ وَلَكِنْ مَنْ رَضِىَ وَتَابَعَ ».

[السنن الكبرى للبيهقي]

No comments:

Post a Comment